مدرسة الزعيم السادات ع م بنين
مرحبا بك زائرنا الكريم ونرحب بك في التسجيل للعضوية بالمنتدي لمشاركتنا العمل به

مدرسة الزعيم السادات ع م بنين

منتدي تربوي وثقافي وعام لمدرسة الزعيم السادات الاعدادية المسائية للبنين بادارة المنتزة محافظة الاسكندرية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 بحث عن الكشافه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف المدهش
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 15
نقاط : 4835
تاريخ التسجيل : 04/01/2013
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100002778487031&ref=tn_tnmn

مُساهمةموضوع: بحث عن الكشافه    الخميس يناير 17, 2013 8:10 pm

الكشافة هي حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. أسسها ووضع قواعدها اللورد بادن باول عام 1907

فكرة الكشافة

أتت فكرة الكشافة لبادن باول أثناء حصار مافكنج عندما حاصرت عصابات البوير (مهاجرين من أصل هولندي) معسكر الإنجليز فاستعان بالشباب للقيام بالأعمال العسكرية كالحراسة والطهي ونقل الرسائل، وتمكن من فك الحصار بعد 7 شهور ثم قام بإنشاء فرق كشفية لعمر الكشاف وأقام مخيم تجريبي عام 1907 في إنجلترا خلال الأيام التسعة الأولي من شهر أغسطس في جزيرة براونسي وشارك فيه 20 من الفتيان، وبعد نجاح الفكرة قام بتوسيع الفئة العمرية فضم الأشبال. كتب بايدن باول مبادئ الكشَّافة في كشَّافة للأولاد (لندن، 1908)، مستندة على كُتُبِه العسكرية السابقة، بالتأثيرِ ودعمِ فريدريك روسل بيرنهام (رئيس الكشّافين في أفريقيا البريطانية). أثناء النصف الأوّل من القرن العشرون. نشأت الحركة على إحاطة ثلاثة مجموعات عمرية رئيسية للأولاد (شبل كشاف، كشّاف، روفر سكاوت)، وفي عام 1910, بدأت منظمة جديدة للفتيات سُميت "مرشدات"، أُنشِأتها أخت بادن باول (دليل حورية ومرشدة وفتاة كشافة ودليل حارس). بعد ذلك تم إنشاء فرق للفتيات بمساعدة زوجة بادن باول وأخته. و في عام 1909 نشر بادن باول كتابه الكشافة للأولاد الذي ترجم إلي عدة لغات بقي بادن باول وزوجته مترأسين الحركة الكشفية حتى مماته.

عقد أول مهرجان عالمي للكشافة عام 1920، وقد انتشرت الكشافة بعد ذلك في جميع أنحاء العالم بين الحربين العالمتين فيما عدا الدول الشيوعية حيث حظر نشاطها. والجدير بالذكر أن فكرة الحركة الكشفية لها أهداف تربوية، وسميت الكشافة بهذا الاسم من الكشف؛ لأن الغاية من الكشفية هي اكتساب القيم؛ وتحصيل الأخلاق الحميدة؛ والتربية الصالحة.

تستخدم الحركة برنامج تعليمِي يعتمد على النشاطات العملية في الهواء الطلق، من ذلك إقامة المخيمات، فنّ عمل الأخشاب، الألعاب المائية، السفر على الأقدام، التجوال، والألعاب الرياضية. خاصية الحركة المعترف بها هي زيّ سكاوت الرسمي، بهدف إخفاء كلّ اختلافات المقامِ الاجتماعيِ وتحقيق المساواة، مع وشاح الرقبة وقبعة الحملة أَو ملابس الرئيس. تتضمّن الشارة الموحّدة المُتميّزة شعار الكشافة، بالإضافة إلى شارات الاستحقاق والرقع الأخرى.

في عام 2007، قدر عدد الكشَّافة بأكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد. الإتّحادين الأكبر هما المنظمة العالمية للحركة الكشفية (دبليو أو إس إم)، للأولاد فقط ومنظماتِ مختلطة كالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة (Wagggs). تلك السنة صادفت الذكرى المئويةَ للكشَّافة حول العالم، وخطّطتْ المنظمات للاحتفال بالحدث.[1][2]
مراحل الكشافة

مرحلة البراعم: وهي من سن3 إلى 7سنة.
مرحلة الأشبال : وهي من سن 7 إلى 11 سنة.
مرحلة الكشاف : وهي من سن 11 إى 14 سنة.
مرحلة الكشاف المتقدم: وهي من سن 14 إلى 17 سنة. (وتسميها بعض المجموعات الكشفية مرحلة مرشحين الجوالة).
مرحلة الجوال : وهي من سن 17 حتى يجتاز المنهج المقرر عليه.
مرحلة القيادة: وهي عندما ينتهي الفرد من مرحلة جوال إلى أعلى.
مرحلة الرواد: وهي من سن40 فأعلى ؛ وليس لهم علاقة مباشرة بالفرق الكشفية أو الإشراف عليها فهم في مرحلة الخبرة والتشريف.

الوعد والقانون

وعد الكشافة هو وعد يقوله الكشاف عندما يلتحق لأول مرة بالكشافة ونصه هو:

" أعد بشرفى أن أبذل جهدى في أن أقوم بواجبي نحو الله ثم الوطن، وأن أساعد الناس في جميع الظروف، وأن أعمل بقانون الكشافة"

قانون الكشافة هو مجموعة المبادئ التي تعهد الكشاف على الالتزام بها وهي:

صادق: أن يوثق بشرف الكشاف ويعتمد عليه
مخلص: الكشاف مخلص لله ولوطنه ومطيع لأولياء أمره ورؤسائه ومرئوسيه في الحق دون تردد
نافع: واجب الكشاف أن يكون نافعًا وأن يساعد الآخرين
ودود: الكشاف صديق للجميع وأخ لكل كشاف آخر
مؤدب: الكشاف مؤدب
رفيق: الكشاف رفيق بالحيوان "ويحب النبات ويرى في الطبيعة آية الله" (أضافتها الكشافة السورية، ومن بعدها الكشافات العربية)
مطيع: الكشاف يطيع أوامر والديه وعريف طليعته وقائده
باش: الكشاف باش يقابل الصعوبات بصدر رحب
مقتصد: الكشاف مقتصد
نظيف: الكشاف نظيف في الفكر والقول والفعل والمظهر وكل ما يقوم به
"شجاع: الكشاف شجاع ومقدام" (أضافتها الكشافة المصرية)

عناصر الكشفية / الطريقة الكشفية

الكشفية تنفذ وفق آلية تتكون من عدة نقاط ؛ وهذه الآلية تدعى بـ الطريقة الكشفية، وهي : أولاً : الوعد والقانون. الوعد هو التزام بعهد.. يأخذه عضو الحركة على نفسه... دون إكراه أو إرغام... بأن يؤدي ما عليه من واجبات :

نحو الله.. بالعبادة الحقة، إيمانا بعقيدته, وإخلاصا في أداء الواجبات الروحية...
ونحو الآخرين؛ الأسرة, والوطن, ثم العالم اجمع.
ونحو الذات؛ تعليماً وتثقيفاً، وخلقاً كريماً...

والقانون هو مجموعة الصفات الحميدة التي يسعى كل كشاف أن يتحلى بها ويسلكها في حياته لتكون منهجاً له.

ثانياً : التعليم بالممارسة.

ثالثاً : نظام الطلائع: ويعرف أيضاً بنظام المجموعات.

رابعاً : الشارات والأوسمة: وهي ما تدفع الأولاد إلى اكتساب المهارات المختلفة.

خامساً : حياة الخلاء: الكشفية مدرسة مفتوحة في الهواء الطلق الطبيعة أبجديتها والخلاء مكانها المناسب والخلاء هو البيئة الطبيعية لتطبيق البرامج بمختلف أنشطتها بعيد عن ضوضاء المدن فهي صديق الكشاف الدائم والمكان المحبب له. وفي الخلاء يتم تطبيق العهد والشريعة ونظام الطلائع والأوسمة والتعلم بالممارسة لما يتيح الفرصة للتأمل في قدرة الخالق وعظمته وتعميق الإيمان به
الأهداف التربوية للكشافة
الاهداف التربوية المقترحة للاشبال

تحسين عمل الجسم الداخلي وتنمية اللياقة البدنية
اتباع القواعد الصحية في الغذاء والنظافة العامة
الاندماج في القطيع والسواديس والعمل والتفاعل معها
استكشاف وتنمية الميول والهوايات الشخصية
الاقتداء بالكبار لاكتساب الخبرة وتنمية الثقة بالنفس
تنمية حب الاستطلاع والمغامرة الصغيرة
ربط وتكوين العلاقات بين الأشياء لاكتساب مفاهيم وحقائق جديدة واتاحة الفرصة للتعلم بالممارسة
التعرف على العائلة والوطن وأهميتهم للفرد والمجتمع
التعرف على دلائل قدرة الله وعظمته وإتاحة الفرصة للقيام بالواجبات الدينية
اكتساب القيم الحسية والمعنوية للحركة الكشفية
تنمية الإحساس بالعدل في الألعاب والمسابقات

الأهداف التربوية للكشافة

تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية
الربط بين التغيرات البدنية في هذه المرحلة ومتطلباتها
اشباع العلاقات الشخصية والتفاعل في الطلائع واكتساب مهارات القيادة والعمل الجماعي
توفير وتشجيع الهوايات الفردية والمهارات بما ينمي الاحساس بالانجاز الفردي
التفكير بطريقة صحيحة لحل المشكلات
توفير الانشطة المتميزة التي تتحدى القدرات وتفي بحاجات الاعضاء وطاقاتهم وتشجيع حياة الخلاء
اكتشاف المهارات
توفير الفرص لاكتساب المهارات اللازمة لخدمة المجتمع واكتساب مفاهيم جديدة للبيئة
تنمية السلوك القويم واكتساب القيم الدينية عن طريق الاهتمام بالآخرين وفهم قدرة الله وعظمته
اكتساب القيم الخلاقية والاجتماعية والحفاظ على الروح الكشفية
توفير الانشطة المتميزة التي تتحدى القدرات وتفي بحاجات الأعضاء وطاقاتهم
برنامج الكشافة مصمم على نوعية أساسها الشخص والمجموعة الصغيرة، نشاطات البيئة وحياة الخلاء لها أهمية كبرى، المواطنية الصالحة وخدمة المجتمع، القيادة والاستكشاف، اهتمامات الكشافين يجب أن تعرف من خلال الانشطة وتطبيق المراحل والاوسمة

الأهداف التربوية للكشاف المتقدم

المشاركة في أنشطة متنوعة من التحدي الجسماني لتحقيق التنمية البدنية
التعرف على التغيرات العنيفة الواقعة على الآجهزة البدنية وقبولها
تفهم الاخرين وتنمية القدرة على العمل معهم وتوفير الفرص لاتصالات جديدة
تطبيق عملي للمهارات والابتكارات الفردية وعرضها على الجماعة
استخدام الأسلوب الديموقراطي في المناقشة والعمل والمساعدة على النضج الكامل من خلال التعامل داخل وخارج الوحدة وتنمية القدرات
الاكثار من نشاطات الخلاء وتسحين الكفاءات والمهارات الكشفية والقيادية والاتصالات وحل المشاكل واتخاذ القرارات
استكشاف القدرات المهنية وتوفير الفرص المناسبة لاتقان مهاراتها
القيام بادوار حقيقية ومفيدة والمشاركة في أنشطة ثقافية واجتماعية لغرس روح المواطنية وخدمة المجتمع
الالتزام بالوعد والقانون وتوفير الفرص للتقدم نحو أنشطة الراشدين
تثبيت المفاهيم الشخصية والاجتماعية الصحيحة
تنمية قدرة التحدي لدى الكشافين
برنامج الكشاف المتقدم مصمم على نوعية أساسها الشخص والمجموعة الصغيرة، نشاطات البيئة وحياة الخلاء لها أهمية كبرى، المواطنية الصالحة وخدمة المجتمع، القيادة، التنمية والتطور الشخصي والتحدي والمغامرة والاستكشاف. يجب أن تعرف اهتمامات الكشاف المتقدم من خلال الانشطة وتطبيق المراحل والأوسمة

الأهداف التربوية للجوالة

الارتقاء بمستوى الأداء البدني لنفسه والآخرين لتحقيق الصحة والنشاط
الجسم هو هبة من الله وعلينا الحفاظ عليه سليما نظيفا ومعافى
تشجيع الحرية الشخصية من خلال المسؤولية الجماعية وترسيخ اسس العمل بروح الجماعة
تشجيع التقدم الذاتي من خلال تنمية المهارات والاحساس بالهوية
توفير حرية اتخاذ القرارات وتحميل المسؤولية في الكشفية والمجتمع الذي يحيط به
التعرف على المجتمعات الخارجية وأنظمتها وتكوين صداقات دائمة والانطلاق والاختلاء في الخلاء واكتشاف الذات
تدعيم القدرات والمهارات المهنية ومعرفة اختيار مهنة المستقبل
مواجهة المشكلات الاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية وتفهم حاجات المجتمع
توفير الفرص لممارسة الحياة الشخصية وفق القيم الدينية والالتزام بها
التمسك بالحقوق وأداء الواجبات في الحياة الشخصية والاجتماعية
تنمية المهارات القيادية المختلفة والمشاركة في تنمية الحركة الكشفية وتطوير برامجها
مرحلة الجوالة هي جزء ضروري في الحركة الكشفية وختام مراحلها. والجوالة تشارك في نشاطات المغامرات وتسلق الجبال والابحار والنشاطات الجوية والدفاع المدني والاسعافات الأولية وحياة الخلاء والتخييم الثابت والمتنقل والاستكشاف داخل وخارج الوطن والأهم خدمة الوطن والمجتمع والبيئة والالتزام الطوعي بمبادئ الحركة الكشفية ومن أهم نشاطات الجوالة هي المساعدة في القيادة وتقبل التدريب الذاتي من خلال مراحل الجوالة وأوسمتها والتقدم الفردي والجماعي



تقاليد الزي الكشفي

إن الملابس الكشفية جزء من الدوافع التي تشعر الفتى بأنه كشاف منتمي إلى جماعه ذات طابع خاص في سماتها وسلوكها وانضباطها, فعندما يرتديها الفتى يشعر بأنه متأهب للمشاركة في رحلة أو مخيم أو أي نشاط كشفي, والهدف من ارتداء الملابس ليس لإثبات أن من يرتديها هو كشاف فقط, ولكن كي يعيش الكشاف في حياته اليومية متمثلاُ للقيم والمثل والسلوكيات الحميدة الت تربيه عليها الكشفية, فإن الملابس الكشفية تساعد الفتى لأن يكون كشافا أفضل.
مكونات الملابس الكشفية

قميص ذو جيبين على الصدر لكل منهما غطاء قلاب- بنطلون- منديل- حزام- قبعة- عقدة للمنديل- صافره - حبل للصافرة - جورب - حذاء جلدي- بالإضافة إلى شارات مختلفة.
متى يتم ارتداء الزي الكشفي

يلاحظ أن ترتدى الملابس الكشفية في المناسبات التالية عند تحية العلم- الاجتماعات الخاصة بالطليعة أو الفرقة – الرحلات بأنواعها- الزيارات الرسمية- الدراسات... الخ), ويمنع ارتداء الملابس الكشفية في الحفلات الخاصة ودور اللهو والزيارات العادية, ويجب المحافظة عليه واستعمال ملابس رياضية خفيفة أثناء التدريب والطهي- ويجب وضعها في مكان مناسب لتكون نظيفة دائماً والملابس الكشفية الجيدة تؤثر بشكل هندامها الجيد فيمن يراها في المجتمع لذلك فمن واجب الكشافين أن يظهروا في المجتمع بلباس أنيق ومرتب يدعو إلى الاحترام.
تقاليد وضع الشارات على الزى الكشفي

علم الدولة يوضع أعلى الجيب اليمين.
اسم الجمعية أو اسم الفرقة يوضع أعلى كل من الذراع اليمنى واليسرى.
نجوم الخدمة توضع فوق الجيب الأيسر.
شارة المبتدئ للأشبال والكشاف والمتقدم " شارة الجمعية " توضع فوق الجيب الأيسر.
شارة درجة الشبل والكشاف والمتقدم " الثاني والأول " توضع على الذراع اليسرى.
شارات الهوايات توضع على الذراع اليمنى ( عدا شارات الخدمة العامة فتوضع على الذراع اليسرى), وفي حالة كثرتها وازدحام الذراع بها توضع على وشاح بشكل منظم ويلبس الوشاح من على الكتف الأيمن ويربط من تحت الإبط الأيسر دائراً حول الصدر والظهر.
عقدة الكتف تشبك في قلابة الكتف الأيسر, وهي عبارة عن أشرطة قماش تحمل ألوان الرمز الخاص بالطليعة سواء كانت في مرحلة الكشاف أو المتقدم, أما في مرحلة الأشبال فيوضع على الكتف الأيسر مثلثاً قاعدته إلى أعلى يحمل لون السداسي
شارة مساعد عريف الطليعة وهي عبارة عن شريط بعرض سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضع فوق الجيب الأيسر على يمين شارة الجمعية.
شارة عريف الطليعة وهي عبارة عن شريطين عرض كلا منهما سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضعان فوق الجيب الأيسر عن يمين ويسار شارة الجمعية.
شارة عريف أول الفرقة وهي عبارة عن ثلاثة أشرطة عرض كل منها سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضع فوق الجيب الأيسر على يمين ويسار وأسفل شارة الجمعية.
الشارات التذكارية للمخيمات العربية والعالمية توضع على الجيب الأيمن, ويراعى أن توضع شارة آخر مخيم أو نشاط حضره الكشاف فقط.

أخلاقيات ارتداء الزى الكشفي

من غير المستحب أن يرتدي الكشاف شارات لا داعي لها كما يمنع ارتداؤه لشارات لم يحصل عليها رسميا, حتى يظل للزى الكشفي وقاره وهيبته واحترامه.
ليس من اللياقة أن يقوم مرتدي الزى الكشفي بالتدخين.
كون مرتدي الزى الكشفي منتمي لجماعه ذات طابع سلوكي مميز, لذا فمن الواجب عليه أن يتحلى بالأخلاق الفاضلة التي تنبع من قيمه الدينية واحترامه للعادات والتقاليد الحميدة والتزامه بوعد وقانون الكشافة.
يجب أن يحافظ الكشاف على هندامه ومظهره الكشفي من حيث الأناقة ونظافة ملابسه وتناسقها ومناسبتها لمقاسه, والحرص على كيها والمحافظة على رونقها فالكشاف بزيه عنوان للحركة الكشفية.

لكن يجب يكون الاهتمام بذات الكشاف قبل الزي.

مكونات الحبل يتكون الحبل من نمرين فأكثر ويتكون النمر من مجموعة خيوط

أنواع الحبال تختلف الحبال حسب دواعي الاستعمال أو الإمكانيات ..منها .....

المعدنيـة :من الصلب........ لربط أو جر أو أوزان ثقيلة جداَ . كما في الأوناش.

البتر وكيماوية : من النايلون أو ما يماثله ويكثر استخدامها حالياَ لأنها اقتصادية

الـنـبـاتــيـة : منها القطن ، المانيلا, القنب, الليف ، الكتان

طريقة صنع الحبال

- هناك الحبال المفتولة وهي الحبال التي ظلت تستخدم من قديم الزمان، ويكون الفتل عادة في التجاه اليمين.

- الحبال المضفورة وتصنع من النايلون والبوليستر والبولي بروبلين



حفلات السمر يميل الفتيان إلى التجمع في نهاية اليوم بالمخيم في مجالس للمرح واللهو البريء ، وحفلات السمر ما هي إلا لاستغلال تلك المجالس التلقائية وتنظيم لها لتكون وسيلة لأهداف تربوية لها أثرها في تكوين شخصية الفتى علاوة على كونها وسيلة للترويح الذي يبعث على السرور والمرح.

أهداف السمر : 1- تعويد الفتى على مواجهة الجماعة ومخاطبتها وهو أحد عوامل بدء الثقة بالنفس. 2- التعارف وتوثيق الصلات والروابط بين الأفراد بعضهم ببعض وكذلك بين الجماعات وإزالة التكلفة التي غالباً ما تسيطر على الجماعات في أول تعارفها. 3- بث روح المرح وتجديد النشاط وإشاعة جو من البساطة في العلاقات بين الجماعة. 4- التدريب على التعاون والتضحية والاعتماد على النفس. 5- إظهار المواهب وإعطائها الفرصة للتدريب والصقل. 6- مجال ممتع لممارسة الهوايات المختلفة. 7- وسيلة نافعة وجذابة لشغل أوقات الفراغ بطريقة بناءة. 8- العمل على تقوية روح الجماعة والاعتزاز بها وذلك باستغلال ميل الفتى لإحداث الضوضاء بتنظيمها في صيحات جماعية ترمز إلى الطليعة أو الفرقة.

مناسبات السمر : 1- الاحتفال بمناسبة إنشاء فرقة كشفية جديدة. 2- حصول أفراد ا لطلائع على مرتبة كشفية جديدة. 3- عقب حفلات الوعد أو تجديده. 4- حفل سنوي ختامي لقدامى الكشافين من الفرق. 5- عقب الانتهاء من برنامج عام في مخيم. 6- في المناسبات العامة والأعياد الإقليمية والقومية.

مكان السمر وإعداده : 1- أن يكون مكان السمر مستقلاً عن الخيام . 2- يعد الدوري مكان السمر فيحدد أماكن جلوس الطلائع أو الفرق والقادة. 3- يعد مكان إيقاد النار وخشب الوقود المناسب . 4- يجمع الدوري فقرات السمر ويقدمها للقائد المسؤول ليرتبها مع مقدم السمر ومساعده.

قوام السمر : 1- خفيف الروح – سريع الحركة- لبق متحمس – سعيد بما يقدمه حتى تنعكس سعادته على مشاهديه. 2- يفهم جيداً مواد البرامج على أن يكون شرحه لها واضحاً مختصراً مع وضوح صوته للجميع. 3- حسن التصرف في إخراج البرامج.

مساعد مقدم السمر : يعد المواد التالية من البرامج كما يعد ما يلزم لتنفيذ هذه البرامج من أدوات حتى تظهر برامج الحفل بالمظهر اللائق .

برنامج السمر : يجب أن يحقق البرنامج الأهداف التربوية السابقة وينظم وفقاً للأسس التالية : 1. يبدأ السمر وينتهي في مواعيده المحددة . 2. متنوعاً وفقاً لأنواع مواد السمر . 3. الحذف من البرنامج خير من عدم وجود مواد تشغل وقت أطول. 4. لا يطول نوع المادة المقدمة عن الحد المعقول. 5. يستحسن اشتراك الطليعة أو الفرقة كوحدة.

مشتملات البرنامج : 1. الكلمات – يفتتح السمر القائد بكلمة قصيرة. 2. الصيحات والتصفيق – تنفيس منظم عن الرغبة في إحداث الضوضاء. 3. القصة الحركية والمسابقات والتمثيليات والأناشيد . 4. يراعي اختيار القصير من هذه المواد والمناسب والملائم للظروف والمناسبات. 5. الألعاب يختار منها الجماعي المرح ويراعى البعد عما يفسد الروح التربوية.

كيفية تنفيذ برنامج السمر : - يترك مكان للزائرين ولقادة المخيم في فتحة الحدوة وإذا زاد عدد الزائرين يجلسون خلف الكشافين . - تعد النار بواسطة الدوري ، وتشعل من قبل قائد المخيم أو ضيف الشرف إن وجد. - يقدم رئيس الدوري برنامج الحفل ، بعد ذلك لقائد المخيم. - يقوم القائد بافتتاح السمر بكلمة تتضمن دعاء الله سبحانه وتعالى أن يمنح الجميع التوفيق ويؤلف بين قلوبهم وأن يوحد صفوفهم ويهديهم إلى الصراط المستقيم . - تتابع فقرات السمر بعد ذلك عن طريق مقدم السمر . - يلاحظ عدم القيام بصيحات إلا بعد الانتهاء من كل فقرة. - تقل هذه الصيحات في حفلات سمر الكشاف المتقدم والجوالة. - تكثر الأناشيد الجماعية في حفلات الكشاف المتقدم والجوالة الكشافة. تنظيم الصيحات الجماعية في حفلات الكشافة والأشبال عن أن تكون في هذه الصيحات هادفة. - تختار مواد السمر بحيث تكون هادفة تحقيقاً لأغراض التربية الكشفية. - يفضل أن يشترك قادة المخيم في تقديم فقرة على الأقل. - يلاحظ المحافظة على وقت السمر بحيث لا يقل عن ساعة ولا يزيد عن ساعة ونصف. - عند الانتهاء من فقرات السمر يقوم القائد بختام السمر كما بدأ بحمد الله سبحانه وتعالى داعياً لأفراد المخيم بالهداية والرعاية ويوفقهم إلى خدمة أبنائهم الكشافين والأشبال ومجتمعهم.


عالمية المنديل

يعد من الرموز الكشفية التي أصبح متعارفا عليها في جميع أنحاء العالم، وفي الحقيقة أن لهذا المنديل العديد من الدلالات ولنشأته قصة طريفة، كما أنه يتدرج إلى ثلاث رتب يتصعد خلالها القائد الكشفي من واحدة إلى الأخرى. ففي عام 1919م عندما بدأت الحركة الكشفية آخذة في الانتشار، تولدت الحاجة إلى تدريب عدد من القيادات يكون مسؤولا عن قيادة الحركة، فأقام بادن باول دورة تدريبية لعدد من القيادات في هذا العام، وعقد الدراسة في مخيم جيلويل بارك بإنجلترا، والذي أصبح منذ ذلك التاريخ أول مركز لتدريب القيادات الكشفية في العالم، وفي ختام الدورة التدريبية أراد بادن باول أن يمنح القادة المتدربين رمزا أو شارة أو وساما يميزهم عن غيرهم من القادة الذين لم يحضرو تلك الدورة التدريبية فابتكر لذلك ما أطلق عليه في حينه وسام الغاب الذي عرف فيما بعد بوسام الشارة الخشبية.
دلالة المنديل

وقد اختار بادن باول هذا الوسام حيث كان له دلالات سابقة مرت به خلال تجربته الطويلة ورحلاته في كل من الهند وأفريقيا وأوروبا. فالوسام المكون من ثلاثة أجزاء هي: المنديل، والشارة، وعقدة المنديل؛ كان لكل واحدة منها رمزا ودلالة في حياة بادن باول يرتبط بالإرهاصات الأولى في ذهنه حول نشأة الحركة الكشفية.

لكل جزء من المنديل دلالة هامة: فالوسام المكون من خيط من الجلد الأسود معقودا في نهايته حبتان من خشب البامبو أو كما يسميه البعض الخيزران، نجد أن بادن باول قد أخذ هذا الرمز من أفريقيا وتحديدا من إحدى قبائل الزولو، الذين نزل باول في أراضيهم واضرته الظروف العسكرية أن يدافع عن قراهم ضد هجمات الهولنديين، فأراد زعيم القبيلة أن يكرمه فأهدى له حبلا من الجلد الأسود معقودا به حبات من الخيزران وعلقها في رقبته تقديرا له وعرفانا بفروسيته، وقد كان من عادات تلك القبائل إذا بلغ الفتى فيهم مبلغ الشباب أطلقوه في الغابات وحيدا دون مؤونة ليعيش ما يقرب من ثلاثة سنين فإذا عاد بعدها إلى القبيلة سالما معافا فيعني أنه استطاع أن يتغلب على عناصر الطبيعة في الغابة من وحوش كاسرة وعوامل جوية صعبة، وأصبح جديرا بالحياة، فيستقبله زعيم القبيلة وأفرادها بالترحاب وتجرى له مراسم ما يعرف بحفل التنصيب يعلن فيها أنه أصبح رجلا مكتمل الرجولة، ويصبح من حقه أن يختار أي فتاة في القبيلة لتصبح زوجا له. ومن هذه الحادثة أخذ بادن باول فكرة وسام الشارة والذي أطلق عليه في حينها وسام الغاب، على اعتبار أن القيادات التي تم تدريبها في تلك الدورة التدريبية قد اجتازوا مهارات التعايش في الخلاء الذي هو ملعب الكشاف وساحة نشاطه، وأصبح يعتمد عليهم في قيادة غيرهم من الشباب.

أما منديل الشارة، وهو عبارة عن شكل المنديل الكشفي العادي المتعارف عليه، غير أن له لونا مميزا اختاره بادن باول بنفسه ليكون مميزا، وهو يصنع من الصوف الخالص، أو القطن الخالص، وردي اللون، ومثبت في زاويته السفلية مستطيلا من القماش عبارة عن نسيج مخطط، وهذه النوعية من القماش هي المستخدمة في صناعة الأذار (التنورة) الاسكتلندية التي هي جزء من الزي التقليدي للانجليز، والتي تتشابه في عموم شكلها لكن لكل منطقة شكلا مميزا من النسيج من حيث تقاطع الخطوط المكونة للنسيج، وقد اختار بادن باول شكل النسيج الخاص بالمنطقة التي أقيم بها أول معسكر تدريبي تقديرا منه إلى أهل تلك المنطقة الذين تبرعو بموقع المخيم (جيلويل بارك)، والذي أصبح بادن باول فيما بعد عندما كرمته ملكة بريطانيا ومنحته لقب لورد فأطلق عليه: لورد أوف جيلويل بارك. ومن يومها احتكر مركز تدريب جيلويل بارك صناعة الوسام والمنديل الذي يحمل رمزهم، وأصبح جميع الحاصلين على وسام الشارة الخشبية يتقلدون هذا المنديل المصنوع هناك.

أما عقدة المنديل فقد ابتكرها بادن باول لتكون رباطا للمنديل الكشفي وهي عبارة عن خيط سميك من الجلد معقودا بطريقة معينة وهي إحدى العقد التي يستخدمها البحارة في مراكبهم. وقد أصبحت هذه العقدة رمزا كشفيا فيما بعد وعلامة على وحدة الحركة. هذا ما يتعلق بالوسام والمنديل والعقدة أما ما يتعلق بدرجات هذا الوسام فكما قلنا أنه على ثلاث درجات هي: الوسام ذو الحبتين، وذو الثلاث حبات، وذو الأربع حبات وهو أعلاها.
قيمة المنديل

فعندما أراد بادن باول أن يدرب مجموعة أخرى من القيادات لتصبح قادة للقادة أى أن يعدهم لا لقيادة الفرق الكشفية ولكن لتدريب القادة فما كان منه إلا أن أخذ نخبة من القيادات التي سبق ومنحها وسام الشارة الخشبية ليضمهم إلى دورة تدريبية أخرى للشارة وبنفس المنهج التدريبي أى أن يعيد لهم التدريب وفي نهايته منح كل واحد منهم حبة أخرى يضيفها إلى وسام الشارة ليصبح لديه ثلاث حبات. وبعد فترة عين بادن باول أحد هؤلاء القادة ليكون قائدا لمركز تدريب جيلويل بارك ويصبح من صلاحياته منح هذا الوسام للمتدربين، فكان قادة الكشافة يتوافدون على مركز تدريب جيلويل من جميع أنحاء العالم ليتدربوا ويحصلوا على وسام الشارة الخشبية من هناك، وكان من بينهم عددا لابأس به من المنطقة العربية.
انتشار وسام الغاب

وبعد أن اتسعت رقعة الحركة الكشفية في العالم وتزايدت أعدات المتدربين لم يعد في إمكان مركز جيلويل بارك أن يفي بهذا الغرض لوحده فضلا عن التكاليف الباهظة التي يتكبدها المتدرب للسفر والإقامة وغير ذلك، وحلا لهذه المشكلة تم تعيين أربعة من القادة الذين تم تدريبهم في جيلويل وأثبتوا كفاءة عالية ليكونوا مساعدين لقائد تدريب جيلويل، ويمثلون أقاليم مختلفة من العالم، وتكون مهمة كل واحد منهم أن يكون مفوضا من قبل قائد تدريب جيلويل في عقد دراسات الشارة الخشبية في الإقليم التابع له، وأن يجيز القيادات للحصول على وسام الشارة. ومما يذكر أن القائد / عزيز بكير – وهو من مصر كان أحد هؤلاء الأربعة، فكان أغلب القيادات العربية الموجودة في الصف الأول الآن ومن سلفهم قد تتلمذوا على يديه، وكان كل من يريد أن يحصل على الشارة لا يمر بها إلا من مدرسته التدريبية، فكان بحق معهدا للتدريب وموسوعة في مجاله، ولا زال كبار القادة يذكرونه بمواقفه التعليمية الفذة.

وفي عام 1969م ومع توسع آخر للحركة الكشفية أصبح قائد تدريب جيلويل والأربعة من معاونيه غير كافين للقيام بمهمة التدريب في الوقت الذي أصبح فيه يتوفر عدد من القيادات المؤهلة في كل دولة، فعقد في هذا العام المؤتمر الكشفي العالمي في هلسنكي، وكان من بين توصياته التاريخية الهامة، ما عرف بلا مركزية التدريب أي أن يصبح لكل دولة قائد تدريب دولي معترف به (أربع حبات) ويكون من صلاحياته إقامة دورات الشارة الخشبية ومنحها للمتدربين.

ولكن ظل صناعة منديل الشارة عملية مركزية تسيطر عليها المنظمة الكشفية العالمية، حيث تطلب منها الجمعيات الأعداد التي تحتاجها سنويا (بالطبع ليس مجانا) حيث يعد بيع منديل الشارة الآن أحد موارد تمويل المنظمة العالمية.


ظهور المنديل

بعد انتهاء حصار البوير (ضمن حرب البوير الثانية) عام 1900 عُهد إلى بادن باول أمر تأمين سلامة الأوضاع في مافكنج، فبدأ بتكوين قوة الشرطة الأفريقية من الشباب ووصل عددها في يونيو 1901 ولقد أختار بادن باول ملبساً خاصاً بهذه القوة وهو أشبه بملابس الكشافة المعروفة حالياً، وكان غطاء الرأس لهم هو الطربوش وكانوا يستخدمون الدراجات في تنقلهم وتحركهم. وإختار المنديل المثلث كعلامة لهم حول العنق لما كان من تأثير هذا المنديل في الإسعافات الأولية والاستخدامات الأخرى
المنديل والكشافة

عندما جاءت الكشفية كان للمنديل الوجود الأكبر فيها حيث:

يقام له الاحتفال لارتدائه.
لابد من القسم بوعد الكشافة كشرط ارتدائه.
له لون خاص وعلامات خاصة. لتميز المجموعة الكشفية.
له من الاحترام حتى إعتبر أنه شرف الكشاف ،وذلك استخلاصاً من البند الأول لقانون الكشافة: "الكشاف صادق وشرفه موثوق به"

لذا يعتبر المنديل شرف الكشاف كونه ينمى في الكشاف اعتزازه، ويشير إلى واحتفاظه بالمنديل واعتزازه بمجموعته وكشفتيه وأنه ليس مجرد قطعة من القماش حول رقبته، فالمنديل رمز الكشفية. تضع المجموعة الكشفية رمزها الكشفى على مثلث المنديل بحيث يظهر على ظهر رقبة الكشاف عند ارتدائه.
الاحترام الدولي للمنديل

خصص للقادة منديل دولي هو منديل مخيم التدريب الدولي " جلول بارك "، وهو بلون لحاء الخشب ويحمل شارة ملبس الجونلة الإنجيليزية.
إذا لم يستمر القائد في قيادة كشفية فللجمعية الكشفية حق استرداد منديل مخيم التدريب الدولي.

الاحترام الوطني للمنديل

إذا ما حكم على أحد المنضمين إلى الحركة الكشفية بالابتعاد عن الحركة؛ فمن حق مجموعته الكشفية استرداد منديلها.
إن ارتداء منديل الكشافة مرتبط بالوعد ولهذا :
لا يظهر الكشاف ومنديله غير منسق ومهندم ونظيف.
لا يرتدى المنديل إلا على الملابس الكشفية القانونية الكاملة
لا يوزع المنديل كهدايا أو تذكاريات إلا إذا كان هذا العمل قومياً، وقد حدث ذلك في إهداء الرئيس الأول لجمهورية مصر الرئيس محمد نجيب مجموعة من المناديل الكشفية مكتوب عليها التهنئة بقيام الثورة (وبعضها مكتوب بالدماء [بحاجة لمصدر])، وقد إحتفظ بهذه المناديل في المتحف الحربى القومى بالقلعة ولم يتم ارتداؤها.
لا يرتدي الكشاف الملابس الكشفية قبل أداء القسم، احتفالاً باستقبال المنديل الكشفى.
إذا كان هناك أمر يستدعى استخدام الرباط المثلث 00 فليكن قطعة قماش أشبه بمنديل الكشافة وليس المنديل الذي أقسم الكشاف فارتداه.

ولا نقول " إن الكشاف متصرف " فأستخدم منديله 0 بل نقول " إن الكشاف مستعد " حتى لا يستخدم منديله 0 ولهذا يمكن الاحتفاظ بمنديل مثلث مطوياً وموضوعاً حول الرقبة داخل القميص من داخل ياقة القميص أو فستان المرشدة.
ارتداء المنديل

إختلفت طريقة ارتداء المنديل بالإضافة إلى أن بعضها إندثر نتيجة:

عدم فهم القادة للقيم الكشفية.
التغاضى عن بعض الأمور الذي أدى إلى تجاهل كل الأمور.
نقص في معلومات القادة وعدم ممارستهم وعدم متابعتهم.

المنديل في الأشبال

يرتدى المنديل في مرحلة الأشبال بالطريقة العادة (كما في الكشاف).
يعقد الشبل أحد طرفى المنديل على الطرف الأخر بعقدة بسيطة يعلمها له قائدة (آكيلا).
تعقد هذه العقدة عند ارتداء الشبل ملابسه ومنديله لتذكره بما يلى :
أن يفعل معروفاً في يومه كما ينص قانون الأشبال : (أن أصنع معروفاً كل يوم)
إن صنع معروفاً في يومه قام بفك العقدة.
إن لم يصنع معروفاً ولم يؤذ أحد فإن يومه مر بسلام فيفك العقدة.
إذا نظر إلى العقدة وحاول فكها ولم يجد سبباً فعليه مراجعة نفسه وسؤال قائده ووالديه.
من متابعة الوالدين للشبل أن يتأكدا أنه عقد المنديل أمامهم صباحاً وفكه للعقدة أمامهم مساءً في الأيام التي لا يرتدى فيها ملابسه الكشفية.

المنديل في الكشافة

يرتدى المنديل حول العنق.
يتم لف قاعدة المنديل إلى رأسه من ظهر المنديل لفاً بسيطاً وليس برماً حتى يظهر لطرفى المنديل سمكاً سخياً
إذا نُظر إلى منديل مخيم التدريب الدولي يلاحظ باطن طرفيه ظاهراً.
إذا نُظر إلى صورة بادن باول وطريقة ارتدائه لمنديل مخيم التدريب الدولي لكان هذا هو نموذج التعامل مع المنديل.
لا يجب برم المنديل برماً شديداً.

المنديل في المرشدات

ترتدى جميع مراحل المرشدات منديلاً مطوياً عدا القائدات فيرتدونه ملفوفاً(طبقاً لأحكام اللائحة التفصيلية). وتضع الزهرات والمرشدات والجوالات الشارة المعدنية للمرشدات على المنديل المطوى.
طى وارتداء المنديل

يطوى رأس المثلث إلى منتصف القاعدة ويكرر للحصول على طية أخيرة على هيئة شريط ارتفاعه يعادل 7 : 10 سم.
يطوى طول الشريط نصفين.
يتم عمل عقدة بسيطة من طرف الشريط على الآخر بحيث يتبقى من الطرفين ما يساوى أكبر بقليل من محيط رقبة المرشدة.
يتم ضبط الشكل الناتج من العقدة البسيطة لتصبح بشكل عقدة رباط العنق (الكرافات).
يلبس الشكل الناتج وكأنه رباط عنق حول الرقبة من تحت ياقة القميص أو الفستان.
يربط الطرفان بعقدة المعطوفة (الأفقية) من خلف الرقبة.
توضع الشارة المعدنية للمرشدات تحت مثلث عقدة رباط العنق في منتصف طول وعرض الرباط.

جمع المنديل

يجمع طرفى المنديل إلى بعضهما عند إسفل رقبة الكشاف بعقدة المنديل
نطلق على عقدة المنديل اسمها الإنجيليزى" ووجل WOGGLE "
يأخذ الووجل أشكالاً كثيرة لا تحصى
يعمل من أى خامة تصلح وتعطى قيمة جمالية
يجب أن يشير الووجل وخامته إلى التميز بأنه لا يوجد إلا في الكشفية
مرفوض أن يهمل البعض فيربط منديله بحبل أو دوبارة أو دبلة أو يجمع الطرفين بعقدهما حول بعضها.
مرفوض برم طرفى المنديل حول بعضهما كل هذه المرفوضات تسيئ إلى المظهر والأناقة الكشفية.

أختيار القماش

من الضرورى أن يكون المنديل من القماش القطنى ذلك لأن:

احتكاك القطن برقبة الكشاف لا يؤثر سلبياً صحياً.
الألياف الصناعية تحمل شحنات كهربية ستاتيكية تؤثر على الإنسان فلا يجب أن يصنع منها المنديل الكشفي.
أطراف المنديل الكشفى المصنوع من الألياف الصناعية تنزلق من مكانها وعقدتها (الووجل) مع حركة الجسم فتغير من شكل ووضع المنديل بما لا يليق وتسبب فقد الووجل.
لابد من اختيار القماش من لون
سهل العثور عليه عند احتياجه
لا يتغير مع الغسيل أو استمرار استخدامه
له معنى وبهجة (فلا يجب أن تختار اللون الأسود أو قماش القطيفة مثلاً)
توافرت الأقمشة ذات الألوان المعالجة ضد الضوء والحرارة والأتربة

حفظ المنديل الكشفى

كأى ملابس ترتدى لابد من غسلها وتجفيفها في الشمس وكيها ثم طيها بطريقة معينة تخصها للاحتفاظ بها لاستخدامها وهذا ما يحدث مع المنديل الكشفى
طريقة الطي

بعد كي المنديل يفرد على المنضدة على ظهره.
يطوى رأس المثلث إلى منتصف قاعدته.
تطوى الزاويتان الأخرىتان إلى رأس المثلث للحصول على مستطيل.
يطوى طول المستطيل إلى جزئيين.
يطوى عرض المستطيل إلى جزئيين.
تكرار ما سبق مع الشكل الناتج ثم يحفظ.
لو فرد المنديل على وجهه لطيه لأصبح وجه المنديل بعد الطى هو الظاهر وأصبح عرضة التلف.


وجد في الكشافة عدة ربطات باستخدام الحبال وهذه الربطات هي :

الوتدية: تستعمل لربط الحبال بالأعمدة والأوتاد وفي إقامة القناطر والجسور وسلم الحبال وابتداء الحبك ونهايتة.
الحطـاب : تستعمل لحزم الحطب وبداية عمل الدورة المربعة والدورة القطرية.
الغصـن : تستعمل لانزال أغصان الشجرة وغيرها من الأشجار من أمكنه مرتفعة بطريقة يسهل لمنزلها حل العقدة التي تربط الشيء، وإعادة الحبل إليه دون مساعدة.
التسلق: تستعمل في الهبوط من أعلى مبنى حيث يمكن لآخر فرد يصل إلى الأرض حل الحبل بشد أحد أطرافه.
الربطة الثابتة: تستعمللتثبيت حبل في عمود مستدير مع منع الحبل من الانزلاق أو لتثبيت حبل صغير في آخرأكبر.
المرساة: تستعمل لشد المركب إلى قاعدة المرساة في الشواطئ، أو لربط حبل إلي جذع شجرة، أو وتد خيمة، وهي متينة لا تؤثر فيها الاهتزازات.
سلم الإطفائي: تستعمل لصنع سلم من الحبال والعصي للتسلق وهي تصنع بسرعة وسهلة الحل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qweryousef2012.forumegypt.net/
 
بحث عن الكشافه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الزعيم السادات ع م بنين :: منتدي المواد الدراسية :: منتدي الحركة الكشفية-
انتقل الى: