مدرسة الزعيم السادات ع م بنين
مرحبا بك زائرنا الكريم ونرحب بك في التسجيل للعضوية بالمنتدي لمشاركتنا العمل به

مدرسة الزعيم السادات ع م بنين

منتدي تربوي وثقافي وعام لمدرسة الزعيم السادات الاعدادية المسائية للبنين بادارة المنتزة محافظة الاسكندرية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 منهج الكشاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد حسن
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 40
نقاط : 5157
تاريخ التسجيل : 02/01/2013

مُساهمةموضوع: منهج الكشاف   الأحد يناير 06, 2013 10:25 pm

متطلبات القبول
لكي ينضم المرشح إلى فرقة الكشافة رسميا ويسمح له بارتداء المنديل واداء الوعد في حفل القبول يجب أن يجتاز المتطلبات التالية
• موافقة ولى الأمر.
• الإلمام ببعض المعلومات عن الفرقة وتاريخها.
• المشاركة في أنشطة الفرقة.
• حفظ وترديد الوعد والقانون .
• شرح مدلول التحية والعلامة.
• المشاركة في مخيم مع الفرقة.
متطلبات التقدم للحصول على مرتبة الكشاف المبتدئ • اجتياز اثنين من متطلبات كل مجال .
• الحصول على إحدى شارات الهوايات
للحصول على مرتبة الكشاف الثانى • اجتياز ثلاثة من متطلبات كل مجال .
• الحصول على اثنتين من شارات الهوايات
للحصول على مرتبة الكشاف الأول • اجتياز اربعة من متطلبات كل مجال .
• الحصول على اثنتين من شارات الهوايات
( يراعى عند اجتياز المتطلبات لكل مرتبة من المراتب أن تكون مختلفة عن المتطلبات التي تم اجتيازها من قبل للحصول على المرتب السابقة ونفس الشيء بالنسبة لشارات الهوايات






المجال الديني
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• اداء العبادات والفرائض الدينية لتحقيق الايمان بالله عز وجل .
• معرفة اهم المعلومات المتعلقة بهذه العبادات .
• ترسيخ تربية الضمير الدينى بحيث يحكم السلوك ويحقق الربط بين المعتقدات والحياة الواقعية .
• الالتزام بالقيم والاخلاق الحميدة التى يدعو اليها الدين . • يذكر خمس آيات تحث على تقوية الروابط بين الناس .
• يحدد أركان الإسلام الخمسة .
• يقارن بين ثلاثة من السلوكيات الحميدة وغير الحميدة .
• يذكر عشرا من الصفات الأخلاقية التي يتحلى بها الأنبياء عليهم السلام .
• يذكر أحكام الصلاة وحكمة مشروعيتها .
• يحدد ثلاثا من الغيبيات التي تتضمنها العقيدة .
• يذكر معنى الصدقة وبعض صورها . • يؤدى الصلاة والصوم بطريقة صحيحة .
• يستشهد بما يحفظ من النصوص الدينية للحكم على ثلاثة من المواقف الواقعية .
• يجيد تلاوة أحد الأجزاء من الكتاب الديني ( قران - إنجيل )
• يقص ثلاثة من المواقف الحياتية التي تدل على معنى القضاء والقدر .
• يستدل من مشاهداته اليومية على ما يؤكد قدرة الله وعظمته .
• ينفذ أحد المهام في الاحتفال بإحدى المناسبات الدينية . • يحرص على طاعة الله والاستجابة للتعاليم الدينية .
• يلتزم بفعل الخير تجاه الآخرين .
• يلتزم بالصبر والحكمة عند مواجهه المواقف الحرجة .
• يلتزم بأداء الصلوات في مواقيتها .
• يتحلى بالأخلاق الحميدة في تعامله مع الآخرين .
• يحرص على تقديم الصدقات






المجال الوطنى
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
تعميق الولاء والانتماء للوطن والتفاخر به وحب الدفاع عنه والتضحية فى سبيله .
تعرف المزيد من الانجازات الحضارية للوطن ومدى تأثيرها بالحضارات الانسانية الاخرى .
التعرف على المزيد من الشخصيات التاريخية التى قامت بدور بارز فى الحركة الوطنية .
التعرف على حقوق وواجبات كل مواطن .
تنمية الاتجاهات الموجبة نحو احترام قوانين وانظمة المجتمع • يذكر خمسا من أمجاد وطنه ومنجزاته الحضارية .
• يذكر مثالا لتأثير حضارة وطنه في الحضارات الأخرى .
• يحدد خمس شخصيات تاريخية ساهمت في بناء الوطن والدفاع عنه .
• يحدد خمس خدمات تقدمها الدولة لمواطنيها .
• يذكر الفوائد التي تعود على المواطن والمجتمع من احترام قوانين وأنظمة المجتمع .
• يذكر خمسة من واجباته نحو وطنه وخمسة من حقوقه .
• يحدد معنى مفاهيم الولاء والانتماء للوطن . • يتوصل إلى حلول تجريبية لثلاث مشكلات يتعرض لها وطنه ( بيئية - صحية - اجتماعية ) .
• يحتفل بذكرى أحد الأحداث التاريخية الخاصة بوطنه بأسلوبه الخاص
• يؤدى عملين مع إحدى الجمعيات التي تؤدى خدمات تطوعية في الحي .
• يمارس موقفين يعكسان اعتزازه بوطنه وحبه له .
• يشارك في توعية زملائه بأهمية الحفاظ على الملكية العامة .
• يؤدى اثنتين من الخدمات التطوعية الفردية في الحي الذي يعيش فيه • يحافظ على منشات مجتمعه والمرافق العامة .
• يلتزم بالجدية والحرص في أثناء تحية العلم .
• يظهر تفهمه التام لمعنى كلمات النشيد الوطني الذي يؤديه .
• يظهر اعتزازا بأمجاد وطنه وانتصاراته في المناسبات المختلفة .
• يتعاون مع الآخرين لخدمة وطنه .
• يحترم قوانين وأنظمة مجتمعه ويلتزم بها .



المجال الصحى والبدنى
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• ادراك عوامل الصحة والمرض بكل جهاز من اجهزة الجسم .
• الوعى بالتغيرات الفسيولوجية للجسم .
• تنمية المهارات والقدرات البدنية واكتساب قدر مناسب من الثقافة الصحية .
• الوعى بحاجات النمو البدنى وتطبيق قواعد الصحة العامة والاهتمام بتناول الغذاء المتكامل .
• ادراك عواقب سوء التغذية .
• اكتساب مهارات الاسعافات الاولية . • يقارن بين ثلاث عادات صحية سليمة وثلاث غير صحية .
• يحدد ثلاثة من الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة لنقص الغذاء .
• يحدد طرق الوقاية من ثلاثة أمراض تصيب أجهزة الجسم .
• يحدد أهم ثلاثة تغيرات تحدث في جسم الإنسان نتيجة لنموه الجسماني .
• يحدد ثلاثة من أساليب الوقاية والمحافظة على الصحة من الأمراض : غذائيا ورياضيا .
• يستنتج عواقب الإفراط في تناول الغذاء .
• يذكر ثلاثا من الإصابات التي تحدث في حياة الخلاء أثناء أنشطة الاستكشاف والمغامرة • يمارس إحدى الألعاب الفردية بإتقان .
• يمارس اثنين من الرياضات التالية ( الوثب الطويل - الوثب العالي - المشى - الجرى ) بما يتلاءم مع مرحلته السنية .
• يمارس إحدى الألعاب الجماعية ( كرة القدم - الكرة الطائرة - كرة السلة- كرة اليد )
• يمارس بإتقان خمس تمرينات لتقوية أجزاء الجسم يوميا .
• يجيد إعداد الوجبات الغذائية المتكاملة ( إفطار - غذاء - عشاء ) .
• يتقن ثلاث من مهارات الإسعافات الأولية ( الرباط المثلث - إسعاف الصدمات - إسعاف الإغماء - إسعاف الجروح ). • يهتم بتشجيع بعض الهوايات الرياضية بانتظام .
• يشجع فريقه الرياضي عند المنافسة .
• يظهر تشجيعه لممارسة الرياضة كلما سمحت الظروف بذلك .
• يلتزم بتطبيق قواعد الصحة العامة .
• يحرص على اتباع الدقة والنظافة والاقتصاد في إعداد الطعام المتكامل
• يلتزم بمبادئ الإسعافات الأولية .
• يهتم بممارسة الأنشطة الرياضية يوميا .



المجال الاجتماعى
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• تنمية العلاقات الاجتماعية السليمة وتفهم عادات وتقاليد المجتمع .
• التعرف على عوامل التماسك والتضامن الاجتماعى .
• التعرف على المشكلات الاجتماعية وبعض وسائل علاجها .
• ممارسة قواعد واداب السلوك القويم مع الآخرين .
• اكتساب مهارات العمل مع الجماعة والتمسك بالحقوق واداء الواجبات .
• التعرف على اهم الجهات الرسمية وغير الرسمية القائمة بخدمة المجتمع . • يذكر واجباته تجاه أعضاء أسرته وعائلته وجيرانه والآخرين .
• يحلل العادات والتقاليد المتبعة في مجتمعه في ثلاث من المناسبات والمواقف .
• يذكر ثلاثة من عوامل التماسك الاجتماعي .
• يحدد ثلاث مشكلات اجتماعية يلاحظها في مجتمعة المحلى .
• يقارن بين نتائج اتباع السلوك القويم مع الآخرين ونتائج عدم اتباعه
• يحدد ثلاث من الفوائد التي اكتسبها خلال عمله مع الجماعة .
• يحدد وظيفة خمس هيئات رسمية تهتم بخدمة الأهالي . • يقوم بثلاثة أعمال لتنمية علاقته مع جيرانه .
• يؤدى ثلاثة أعمال للمساهمة في علاج بعض المشكلات الاجتماعية في مجتمعة .
• يمارس آداب السلوك الاجتماعي مع الآخرين .
• يشارك في تقويم العادات والتقاليد التي تخالف تعاليم الدين .
• يشارك في مشروع يتبع إحدى الهيئات الرسمية التي تهتم بخدمة المجتمع
• يحقق اتصالا باثنين من الهيئات الرسمية التي تهتم بخدمة الأهالي في مجتمعه . • يلتزم بالتقاليد الاجتماعية الصحيحة السائدة في المجتمع .
• يؤكد على أهمية ترشيد استهلاك الموارد لخدمة المجتمع والناس .
• يحرص على المشاركة في الأعمال الاجتماعية في الحي .
• يحرص دائما على أداء الواجبات الاجتماعية .
• يحرص دائما على التمسك بحقوقه الاجتماعية .
• يحترم قوانين وأنظمة وتعليمات المرور .


المجال العلمى
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• تنمية قدرات التفكير العلمى .
• تنمية اساليب التفكير الابتكارى
• التعرف على السيرة الذاتية لبغض علماء العرب والغرب .
• التعرف على كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة .
• اكتساب المهارات العلمية .
• تنمية بعض المهارات العلمية . • يذكر خطوات التفكير العلمي .
• يذكر كيف يمكن استخدام ثلاثة من الأشياء المتوفرة لديه بطرق جديدة ( العصى - أجهزة قديمة ) .
• يقارن بين إنجازات عالم عربي وآخر غير عربي في نفس التخصص .
• يحدد أربعا من مجالات استخدام التكنولوجيا في الحياة .
• يفسر حدوث ثلاث من الظواهر الطبيعية .
• يحلل خمسة من أسباب نجاح أحد العلماء المبدعين في إنجازاتهم العلمية • يستخدم التفكير الابتكارى في حل إحدى المشكلات .
• يستخدم المخلفات في إنتاج ثلاثة من الأشياء الجديدة .
• يستخدم جهازا من أجهزة التكنولوجيا الحديثة المتوفرة في بيئته .
• يستخدم اثنين من الأدوات العلمية ( مقياس الحرارة - ميزان زنبركى ) في القياس .
• يمارس اثنتين من الهوايات العلمية المرتبطة بقدراته العقلية .
• يجتاز متطلبات إحدى شارات الهوايات العلمية • يقدر أهمية الأشياء حتى لو كانت بسيطة .
• يحرص على الاستفادة من كل ما هو جديد .
• يؤكد على أهمية التعامل مع علوم المستقبل .
• يحرص على التعرف على منحازات العلماء .
• يهتم بالمشاركة في الرحلات العلمية .
• يحرص على المشاركة في تكريم المتفوقين علميا






المجال البيئى
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• تنمية الوعى بان الانسان جزء من البيئة يؤثر فيها ويتأثر بها .
• التعرف على الموارد الطبيعية فى بيئته وكيفية المحافظة عليها وطرق ترشيد استهلاكها .
• التعرف على بعض مشكلات بيئته وكيفية مواجهتها .
• المشاركة فى تحسين بيئته والمحافظة عليها وخدمتها .
• يشرح كيف تؤثر عناصر البيئة على بعضها بما فيها الإنسان ( طيور - حيوانات - ماء - هواء - شمس - مطر ) .
• يحدد خمس من الموارد الطبيعية المتوفرة في البيئة التي يعيش فيها .
• يذكر أسلوبا واحدا للترشيد عند استعماله لخمسة من الموارد الطبيعية
• يحد ثلاث مشكلات تتعرض لها البيئة التي يعيش فيها وأسبابها .
• يستنتج حلولا لثلاث مشكلات تتعرض لها البيئة التي يعيش فيها .
• يحدد خمسة أعمال يمكن أن يهتم بها في خدمة البيئة والمحافظة عليها من التلوث . • يتقن إحدى طرق ترشيد استخدام الموارد الطبيعية ( الطاقة - الماء ).
• يشارك في أعمال الصيانة الخاصة بعناصر البيئة من حوله .
• يتوصل إلى ثلاثة حلول تجريبية لثلاثة مشكلات تتعرض لها البيئة التي يعيش فيها .
• يؤدى عملين من أعمال خدمة البيئة بالمشاركة مع الفرقة .
• يؤدى عملين من أعمال خدمة البيئة بمفرده .
• ينتج شيئا واحدا جديدا من بعض مخلفات البيئة لحل إحدى المشكلات البيئية • يحرص على اتباع السلوكيات الصحيحة في التعامل مع البيئة والموارد الطبيعية .
• يحرص على الاشتراك في أنشطة التوعية البيئية .
• يشجع المبادرات الفردية والجماعية في المحافظة على موارد البيئة وتنميتها .
• يحرص على ترشيد استهلاك الموارد البيئية المتاحة .
• يتحمس للمشاركة في صيانة البيئة من حوله .
• يحرص على المساهمة في خدمة البيئة وحل مشكلاتها .


المجال العربى والعالمى
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• تنمية روح الاخوة والتعاون العربى .
• الاعتزاز بالانتماء للوطن العربى .
• الاهتمام باللغة العربية كمقوم اساسى للقومية العربية .
• العمل على تكوين صداقات مع بعض الكشافين من مختلف الشعوب .
• تشجيع الاخاء الانسانى والدعوة الى السلام العادل والتفاهم العالمى . • يحدد مدلول جميع أعلام الدول العربية .
• يذكر خمسة أهداف لجامعة الدول العربية حول التضامن والتكامل العربي .
• يناقش خمسا من الروابط الطبيعية بين الشعوب العربية .
• يذكر ثلاثا من خطوات الجامعة العربية لتحقيق التفاهم والسلام العادل .
• يقارن بين ثلاثة من أساليب الانفتاح على الثقافات الأجنبية
• ( القراءة - المراسلة - الزيارات
• يحدد خمسا من العادات والتقاليد التي تميز شعوب الدول العربية .
• يحدد اثنتين من العادات والتقاليد التي تميز الشعوب الأجنبية • يؤدى عملين لتنمية روح الاخوة العربية .
• يكون صداقات مع أربعة كشافين من دول عربية .
• يكون صداقات مع اثنين من الكشافين الأجانب .
• يتقن استخدام لغة أجنبية واحدة للتعبير عن إحدى قضايا السلام والتفاهم العالمي .
• يستخدم اللغة العربية الفصحى عند التحدث والكتابة .
• يخطط لمشروع كشفى يحقق التعاون بين عدد من الكشافين العرب داخل دولته .
• يناقش بلغة أجنبية أحد الموضوعات العامة مع أحد الكشافين . • يظهر استعدادا للدفاع عن الوطن العربي والتضحية من اجله .
• يحرص على تكوين صداقات مع كشافين عرب واجانب .
• يحترم ثقافات وعادات الشعوب الأخرى .
• يظهر إعجابه بإحدى الثقافات العربية مع توضيح الأسباب .
• يظهر إعجابه بإحدى الثقافات الأجنبية مع توضيح الأسباب .
• يعبر عن اقتناعه بأهمية انفتاح الوطن العربي على العالم الخارجي في حدود الدين والتقاليد





مجال الفنون والتقاليد الكشفية
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• التأكيد على هدف الحركة الكشفية وتاريخها ووعد وقانون الكشافة.
• تنمية بعض مهارات حياة الخلاء
• اكتساب القيم الاخلاقية وممارسة التقاليد الكشفية .
• تنمية بعض مهارات القيادة وتقبل قيادة الآخرين .
• تنمية حب المعرفة والاستكشاف . • يذكر نص الوعد .
• يذكر بنود قانون الكشافة لاعضاء طليعته او فرقته .
• يحدد خمسا من تواريخ الاحداث والمناسبات الكشفية الهامة .
• يذكر الفوائد التى يكتسبها الكشاف من خلال ممارسته لمهارات حياة الخلاء والفنون الكشفية .
• يقارن بين ثلاثة مواقف وتصرفات لكشاف مثالى وآخر غير ذلك .
• يحدد المسئوليات داخل الطليعة ومتطلباتها .
• يذكر خمسا من المعالم الرئيسية للمنطقة . • يتقن استخدام العقد والدورات والربطات ( الافقية - التوصيلة - التقصيرة - الوتدية - الحر - المربعة ) .
• يتقن الفنون والمهارات الكشفية آلاتية ( ايقاد النيران - اقامة الخيمة - الطهى ) .
• يستخدم ثلاث طرق لتقدير المسافات والارتفاعات .
• يتقن استخدام البوصلة فى تحديد الاتجاهات وقراءة الخريطة .
• يتقن ممارسة التقاليد الكشفية .
• يقود ثلاثة اعمال مختلفة من مهام الدورى او مهام اخرى فى اثناء الاجتماعات او المخيمات .
• يقود احدى المهام فى مجلس الطليعة .
• يشارك فى نشاطين من انشطة الاستكشاف . • يحرص على الاستفادة من المهارات الكشفية التى يتقنها فى حياته اليومية .
• يحرص ان تكون سماته الشخصية هى سمات الكشاف المثالى .
• يلتزم باحترام اوامر قادته .
• يهتم بتدريب احد الكشافين الجدد على ما تعلمه من مهارات .





متطلبات هامة " يحرص القائد على التأكد من التزام الكشافين بها في كل وقت وعند ترقيتهم من مرتبة إلى أخرى " وذلك من خلال تشجيع الكشافين على :-
(1) الالتزام باوامر الدين وتجنب نواهيه
(2) الاعتزاز بالانتماء والولاء للوطن
(3) الالتزام بالسلوكيات الصحيحة فى تعامله مع الآخرين
(4) الالتزام بالوعد والتحلى بصفات قانون الكشافة
(5) الالتزام بتقاليد الحركة الكشفية
(6) الحرص على اداء العبادات فى مواعيدها ( الصلاة - الصوم - الزكاة - الصدقات )
إرشادات
يتم تنفيذ هذه المتطلبات من خلال الأنشطة العملية التي يقوم بها الكشاف في حياته الكشفية ، سواء بمفردة أو مع السداسي أو الفرقة ، أثناء اجتماعات أو المخيمات أو الرحلات أو الزيارات مع الابتعاد عن أسلوب الامتحان أو الاختبار .
كما ينبغى أن يدرك الكشاف أن ما يتعلمه في الكشفية من أشياء مفيدة ينبغى أن يوضع في خدمة المجموعة وان يظهر اثر ما يتعلمه في تحسن مستوى أداء الطليعة والفرقة .
الفترات الزمنية القبول شهران
الكشاف المبتدئ سبعة شهور
الكشاف الثاني أثنى عشر شهرا
الكشاف الأول خمسة عشر شهرا
رد مع اقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://leadersadat.moontada.com
يوسف المدهش
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 15
نقاط : 5087
تاريخ التسجيل : 04/01/2013
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100002778487031&ref=tn_tnmn

مُساهمةموضوع: رد: منهج الكشاف   الأحد يناير 13, 2013 7:24 pm

التدريب على رفع العلم وتحية العلم لفريق النهضة الكشفى بمعهد محلة أبو على الإعدادى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qweryousef2012.forumegypt.net/
يوسف المدهش
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 15
نقاط : 5087
تاريخ التسجيل : 04/01/2013
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100002778487031&ref=tn_tnmn

مُساهمةموضوع: رد: منهج الكشاف   الخميس يناير 17, 2013 8:00 pm

التقاليد الكشفية

تقاليد التحية الكشفية

كيف يؤدي الكشاف التحية في حالة عدم حمل العصا؟
1- تكون التحية بثلاثة أصابع (البنصر والوسطى والسبابه) وهذه الأصابع الثلاث تذكره بوعده الذي يتضمن ثلاث نقاط أساسية هي:
ـ القيام بالواجب نحو الله.
ـ القيام بالواجب نحو الوطن.
ـ القيام بالواجب نحو الناس.
2 - الإصبع الصغير تحت الكبير يدل على احترام الصغير للكبير
3 - الإصبع الكبير على الصغير يدل على عطف الكبير على الصغير
4 - ترمز لابتسامة الكشاف
5 - شكل الدائرة يدل على تعاون الكشافة

وتؤدي التحية برفع اليد اليمني جانباً لأعلى حتى تلمس السبابة الجبهة من الجهة اليمني

وتستعمل هذه التحية في الحالات التالية:-
1ـ عند رفع وإنزال العلم الوطني للدولة.
2 ـ عند تحية من هم أعلى رتبة من القادة والمساعدين والمفوضين، وعند تحية الأعلام الكشفية عند حملها في الحفلات، وتحية فرق الأشبال وفرق الكشافة وعشائر الجوالة عند مرورها.

كيف يؤدي الكشاف التحية في حال حمل العصا؟
يؤدي الكشاف التحية بإمساك العصا بيده اليمنى جانباً بينما يثنى ذراعه الأيسر ليقاطع جسمه أفقياً حتى تلمس يده اليسرى العصا.

كيف يؤدي الكشاف العلامة في حالة عدم حمل العصا؟
تؤدي هذه العلامة برفع اليد اليمنى إلى محاذاة الكتف فقط مع ملاحظة أن يكون الكف إلى الأمام وتستعمل هذه العلامة في الحالات الآتية:
1ـ في حفلة القبول عند تأدية الوعد.
2ـ عندما يقابل كشاف زميلا له من الكشافين في الطريق ويريد أن يذكره بوعده وما ينطوى عليه هذا الوعد من معان، أو يريد أن يعرفه بنفسه وأنه كشاف مثله.

كيف يؤدي الكشاف العلامة في حالة حمل العصا؟
إذا كان الكشاف واقفاً وهو يحمل عصاه في يده اليمنى فيؤدي العلامة بيده اليسرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qweryousef2012.forumegypt.net/
يوسف المدهش
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 15
نقاط : 5087
تاريخ التسجيل : 04/01/2013
الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100002778487031&ref=tn_tnmn

مُساهمةموضوع: رد: منهج الكشاف   الخميس يناير 17, 2013 8:02 pm



أغلب الجمعيات الكشفية على المستوى العالمي تتفق على وجود فرق بين تحية الكشاف و علامة الكشاف

تحية الكشاف: هي التحية الكاملة التي توضع فيها أصابع اليد الثلاث على الجبهة و هي تؤدى في كل الحالات التي يفترض فيها أداء التحية ، من تحية العلم إلى تحية القادة والعرفاء و غير ذلك



تحية الكشاف

علامة الكشاف : او ما يسمى عند البعض بالتحية النصفية و تكون برفع الساعد بزاوية 90 درجة و أصابع اليد تشكل التحية موجهة للامام بعلو الكتف .. و هذه لها اوقات معلومة و خاصة و هي :
- عند أداء العهد الكشفي
- عند لقاء الكشافين بينهم في اول اليوم فيؤدونها و لا يرجعون ثانية لآدائها في نفس اليوم.
و هناك من يرى غير هذا و مناسبات اخرى كلقاء كشاف بكشاف آخر و هو بدون زي و غير ذلك و هذا مختلف فيه من جمعية لاخرى و أنا اتحدث هنا على مستوى عالمي ..




علامة الكشاف

و هناك أيضا من يقول أن التحية الكشفية الكاملة تكون عندما يكون الكشاف بالقبعة و النصفية عندما يكون بدون قبعة و قد كان هذا دارجا عندنا في الجزائر زمان و هو مأخوذ من الكشافة الفرنسية قديما و لست أدري هل ظل الامر على ما هو عليه بفرنسا ام لا .. لأن أغلب دول العالم لا تعمل بهذا.

القضية تحتاج فعلا لاتفاق و توحيد للتقاليد الكشفية حتى نمارس جميعا كشفية واحدة .. و للكلام بقية ما دام الموضوع للنقاش

المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر الاســـم: salut_a.gif‏ المشاهدات: 21151 الحجـــم: 4.2 كيلوبايت الرقم: 16005 اضغط على الصورة لعرض أكبر الاســـم: salut_b.gif‏ المشاهدات: 2337 الحجـــم: 4.8 كيلوبايت الرقم: 16006
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qweryousef2012.forumegypt.net/
 
منهج الكشاف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الزعيم السادات ع م بنين :: منتدي المواد الدراسية :: منتدي الحركة الكشفية-
انتقل الى: